5 رمضان: سقوط الدولة الأموية ودخول المجاهد أحمد الهيبة إلى مراكش وارتكاب الصهاينة لمجزرة اللد

0 109

صلح عمرو بن العاص مع أهل النوبة

أرسل عمرو بن العاص سرايا الإسلام لأرض النوبة بعد دخوله مصر بقيادة عقبة بن نافع، حيث اشتبكت السرايا مع القبائل إلى أن عقد عثمان بن عفان رضي الله عنه الصلح معهم، وذلك في مثل هذا اليوم من شهر رمضان عام 63 هـ.

عبور موسى بن نصير إلى الأندلس

في مثل هذا اليوم من سنة92  هجرية قام القائد المسلم موسى بن نصير بالعبور بجيش مكون من ثمانية عشر ألف مقاتل إلى إسبانيا لاستكمال الفتوحات التي بدأها طارق بن زياد فاستولى موسى بن نصير على مدن لم يفتحها طارق بن زياد مثل كرمونا وسبليفيا (اشبيلية) وماريندا ثم التقى بجيش طارق عند نهر تاخو بالقرب من العاصمة الإسبانية طليطلة ثم تابع القائدان فتوحاتهما حتى وصلا إلى حدود فرنسا الجنوبية.

مولد عبد الرحمن الداخل

في 5 رمضان 113هـ الموافق 9 نوفمبر 731م وُلد عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) في دمشق، وهو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس. أمر السلطان صلاح الدِّين بتعمير الأسطول البحري بالإسكندرية في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك، وكانت الإسكندرية محل اهتمام القائد الإسلامي صلاح الدِّين الأيوبي لما كان يربطه بأهلها روابط الاعتزاز منذ أن ساندوه وقت حصار الصليبيين قرب نهاية الدولة الفاطمية في مصر، كانت هذه هي الزيارة الثانية لمدينة الإسكندرية. وقد أحضر صلاح الدين معه ولديه علي والعزيز عثمان. وكان في الزيارة الأولى قد أمر بتعزيز أسوار الإسكندرية وحصونها. أما في الزيارة الثانية، فقد أمر بتعمير الأسطول البحري، فجمع له من الأخشاب والصنّاع أشياء كثيرة وجهزها بالآلات والسلاح، خرج صلاح الدين من مصر في صيف العام 578 للهجرة، إذ أراد أن يقضي البقية الباقية من عمره في جهاد متواصل ضد الصليبيين في الشام، حيث مات ودفن في دمشق.

سقوط الدولة الأموية

في مثل هذا اليوم الخامس من رمضان سنة 132 هجرية الموافق لـ16 أبريل من عام 750 ميلادي‏..دخل عبد الله بن علي العباسي قائد الجيوش العباسية مدينه دمشق عاصمة الأمويين.

التي زحف اليها بعد انتصاره في معركة فاصلة على مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية مروان بالزاب (شمال العراق)، ولما انهزم مروان من الزاب أتى الموصل فسبّه أهلها ‏:‏ فسار عنها حتى أتى حران وأقام بها حتى دنا منه عسكر العباسيين فحمل مروان أهله وخيله ومضى إلى فلسطين ,وقد سار عبد الله بن علي العباسي في أثره إلى أن وصل إلى دمشق فحاصرها ودخلها عنوة في مثل هذا اليوم، فكان ذلك إعلانا بسقوط دولة بن أمية.

مبايعة علي بن موسى الرضا بالإمامة العلوية

في مثل هذا اليوم الخامس من رمضان سنة 201 هجرية قام الخليفة العباسي عبد الله المأمون بن هارون الرشيد بمبايعة علي بن موسى الرضا بالإمامة العلوية.

دخول المعز لدين الله الفاطمي إلى مصر

دخول المعز الفاطمي القاهرة في 5 رمضان 362هـ الموافق 9 يونيو 972م٬ دخل المعز لدين الله الفاطمي إلى القاهرة قادما من المهدية (تونس) بعد ثلاث سنوات من سقوطها بيد قائده «جوهر الصقلي» الذي تمكن من دخول مصر٬ والاستيلاء على العاصمة الفسطاط في 358هـ/ يوليو 969م دون مقاومة تذكر٬ حيث عزلت مصر عن الخلافة العباسية٬ وأصبحت ولاية فاطمية عام 969 /359م.

وبأمر الخليفة الفاطمي بدأ «جوهر» يعد العدة لبناء مدينة جديدة تمهيدا لنقل مركز الدولة الفاطمية من تونس إلى مصر؛ فبنى للخليفة قصًرا فخًما شمال الفسطاط ٬ وبنى معه منازل الوزراء والجند.وكانت هذه بداية مدينة القاهرة. فقد كانت «الفسطاط» عاصمة مصر بعد دخول عمرو بن العاص وبعدها «العسكر» في عهد العباسيين٬ ثم «القطائع» في عهد الطولونيين٬ ثم أصبحت «قاهرة المعز» هي العاصمة حتى الآن.

وبعد أن تم إنشاؤها دعا «جوهر المعز» أن ينتقل إليها٬ وأصبحت القاهرة عاصمة الخلافة الفاطمية (362هـ/ 973م)٬ أي بعد أربع سنوات من فتحها.ولما كان دخول المعز للقاهرة كان ليلا٬ فقد حمل المصريون معهم الفوانيس لاستقباله ومن ذلك التاريخ ظهرت عادة فانوس رمضان.

 مولد الشاعر الكبير محمود بيرم التونسى

ولد الشاعر بيرم التونسى فى 5 من رمضان 1310 هـ الموافق 23 مارس 1893 م، لعائلة تونسية، كانت تعيش فى مدينة الإسكندرية، بحى السيالة، وفى العام الذى خرج فيه بيرم من الكتاب، فُوجئ بحادثين: الحادث الأول هو مولد أخته وموتها بعد هذا الميلاد بثلاثة أيام، والحادث الثانى جاء عن طريق المصادفة، حينما اكتشفت أمه أن زوجها تزوج عليها سرًا من فنانة كانت تتردد على دكانه. وكانت هاتين الحادثتين ذات أثر كبير على نفس الطفل، حيث أصبح طفلًا حزينًا لا يقبل اللعب مع الأطفال، وكان يكتفى بمراقبتهم وقت اللعب، وزاد من ذلك الحزن وتلك التعاسة المبكرة موت الأب الذى لم يترك للأم والأخت والابن غير المنزل الذى يعيشون فيه، حيث استولت زوجة أبيه على ثروته لحظة موته، والتى كانت خمسة آلاف جنيه ذهب، واستولى أبناء عمه على تجارة أبيه.

دخول المجاهد أحمد الهيبة إلى مراكش

يوم خامس رمضان من عام 1330هـ الموافق 18 غشت 1912 م، هو تاريخ وصول المجاهد المغربي المعروف أحمد الهيبة إلى مدينة مراكش، لمحاولة الوقوف في وجه التغلغل الاستعماري بالجنوب المغربي.

والشيخ أحمد الهيبة وجه بارز من وجوه المقاومة المغربية للاستعمار الإسباني والفرنسي في الصحراء، ورث عن أبيه مشيخته الصوفية، كما ورث عنه تنظيم المقاومة وتأطيرها ضد الاستعمار في بداية القرن العشرين.
ولد أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين القلقمي يوم 9 سبتمبر 1877، في إقليم الساقية الحمراء جنوب المغرب. واشتهر بعلمه الغزير وثقافته الواسعة واطلاعه وذكائه وشعره الرائق وسخائه. تربى على يد والده الشيخ ماء العينين، فأخذ علوم الشريعة الإسلامية وعلوم اللغة العربية، وصاحب كبار علماء محضرة والده من أمثال الشيخ سيديا بن الشيخ أحمد بن سليمان الديماني وغيره.
صحب والده في أسفاره نحو المغرب وفي وفاداته على الملوك العلويين، فعرف الناس وعرفوه وطار صيته، وقاد جيوش المقاومة.

احتلال العثمانيين لمدينة تبريز الإيرانية

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك سنة 1336 هـ الموافق 14 يونيو 1918، احتل الجيش العثماني مدينة تبريز الإيرانية أثناء الحرب العالمية الأولى.

معركة بئر الغبي

في مثل هذا اليوم من سنة1342 هـ – وقوع معركة بئر الغبي بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية، وهي إحدى أهمّ معارك الجهاد الليبى ضد الاحتلال الإيطالي ودارت في موقع بئر الغبي، إلى الجنوب من طبرق بحوالي 80 كيلومترًا، وكان قائد هذه المعركة عمر المختار. بدأ الاشتباك في أثناء عودة عمر المختار من مصر وعبوره الحدود الليبية، عندما نصبت له سبع سيارات إيطالية مصفحة كمينًا في أحد نجوع بئر الغبي، فاشتبك المجاهدون معها وأطلقوا عليها النار، وكان المجاهد عمر بو الحمرة المنفيّ يُصوّب بندقيته نحو سيارات العدو.

مولد مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني

الشيخ محمد رشيد قباني مفتي الجمهورية اللبنانية من عام 1996 إلى عام 2014. ولد في بيروت في 5 رمضان  1361هـ، والده هو الشيخ راغب القباني الحسني أحد علماء بيروت.

مجزرة صهيونية في مدينة اللد الفلسطينية

في5 من رمضان 1367هـ الموافق 11 من يوليو 1948م، ارتكبت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة “موشيه ديان” مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون من الهجوم في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا، ولم يتم الاكتفاء بذلك، بل بعد توقف عمليات القتل اقتيد المدنيون إلى ملعب المدينة، حيث تم اعتقال الشباب، وأعطي الأهالي مهلة نصف ساعة فقط لمغادرة المدينة سيرًا على الأقدام دون ماء أو طعام؛ ما تسبب في وفاة الكثير من النساء والأطفال والشيوخ.

حركة المقاومة التونسية تكثف مقاومتها للاحتلال الفرنسي

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 1373 هجرية كثفت حركة الفلاقة التونسية المقاومة عمليات مقاومتها للفرنسيين بعد هزيمة فرنسا في الهند الصينية.

أول حكومة تونسية بعد الاستقلال

فى 5 رمضان 1375 هـ الموافق 15 إبريل 1956م، الحبيب بورقيبة يشكل أول وزارة تونسية بعد استقلال تونس عن فرنسا.

وفاة الأديب الكويتي عبد الله الحاتم

عبد الله خالد الحاتم أديب كويتي ومؤرخ وجامع للشعر النبطي وناشر له. كان صاحب امتياز ورئيس تحرير مجلة الفكاهة الكويتية التي توقفت عن الصدور في نوفمبر  1958، وكان أحد المساهمين في تأسيس رابطة الأدباء الكويتيين في عام 1966 وعين أمينا عاما لها، وكان في السنة نفسها رئيسا لتحرير مجلة البيان، ولد سنة 1916 وتوفي يوم 5 رمضان 1415 هـ الموافق 4 فبراير 1995 م.

وفاة الأديب والديبلوماسي السعودي غازي القصيبي

في مثل هذا اليوم من رمضان سنة1431 هـ الموافق 15 غشت 2010، توفي غازي عبد الرحمن القصيبي، شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير سعودي. من أشهر الروائيين والكتاب في السعودية ، له مؤلفات عديدة حازت إعجاب الكثير من الجماهير والنقاد.

المصدر: جمعت المادة من مصادر متعددة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.