في مثل هذا اليوم نزلت صحف ابراهيم وفتح المسلمون مصر والأندلس ووضع أساس جامع القرويين

0 115

هل علينا شهر رمضان المبارك، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويأتي بعد شعبان، وفيه وقعت أحداث جسام غيرت ملامح التاريخ الإسلامي القديم والحديث، والسطور التالية ترصد أهم الأحداث:

نزول صحف إبراهيم عليه السلام

نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان، روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم “أُنزلت صحفُ إبراهيم في أولِ ليلةٍ من رمضان وأُنزلت التوراةُ لست مضين من رمضان والإنجيل لثلاث عَشْرةَ ليلةٍ من رمضان وأُنزلَ القرآنُ لأربع وعشرينَ خلت من رمضان”.

 أول رمضان صامه المسلمون

كان يوم الأحد 1 رمضان من السنة الثانية للهجرة، الموافق لـ 26 فبراير 624م، هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الإثنين 1 شعبان سنة 2هـ.

وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها

في مثل هذا اليوم من عام الحزن توفيت السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنه.

زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة

ومن حوادث اليوم الأول من رمضان ما جاء في كتاب “الثقات 220/1” في حوادث السنة الثالثة للهجرة: قال ابن حبان: فيها تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة من بني هلال، التي يقال لها أم المساكين، ودخل بها حيث تزوجها في أول شهر رمضان، وكانت قبله تحت الطفيل بن الحارث فطلقها، فتزوجها عبيدة بن الحارث (الطبقات الكبرى 115/8) فقتل عنها يوم بدر شهيدًا، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد جعلت أمرها إليه عندما خطبها، فتزوجها وأشهد وأمهرها اثنتي عشرة أوقية ونشًا فمكثت عنده ثمانية أشهر، وتوفيت في آخر شهر ربيع الآخر، وصلى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع، وكانت سنها يوم ماتت ثلاثين سنة.

صلاة الاستسقاء بالمسلمين

ومن حوادث اليوم الأول من رمضان: قال ابن حبان في “الثقات 286/1” : (ثم أجدب الناس جدبًا شديدًا في أول شهر رمضان، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يستسقي بهم، فصلى ركعتين وجهر بالقراءة، ثم استقبل القبلة وحول رداءه)،  وقد بين الإمام أحمد في مسائله أن ذلك كان في السنة السادسة للهجرة.

دخول الفتح الإسلامي مصر

في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 من أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر علي يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.

وفاة الخليفة الأموي مروان بن الحكم

في مستهل شهر رمضان سنة 65 هـ، مات رابع الخلفاء الأمويين مروان بن الحكم بدمشق، وكان عمره 81 سنة، وكانت خلافته تسعة أشهر.

وفاة الصحابي الجليل عبد الله بن عمر

عبد الله بن عمر هو أحد أهم رموز التاريخ الإسلامي وأشهر أبناء الصحابة الكبار. وصفه الحافظ الذهبي بـ “الإمام القدوة شيخ الإسلام أبو عبد الرحمن القرشي العدوي المكي ثم المدني”، إنه عبدالله بن عمر بن الخطاب أحد الستة الذين هم أكثر الصحابة رواية ، وأحد العبادلة الأربعة ، وثانيهم عبد الله ابن عباس ، وثالثهم عبد الله بن عمرو بن العاص ، ورابعهم عبد الله بن الزبير .ولد في مكة المكرمة وأسلم وهو صغير ثم هاجر مع أبيه .

وشهِد فتح مكة وله عشرون سنة ، وشهد الفتوح كلها في عصري أبي بكر وعمر فقدِم الشام والعراق والبصرة وفارِس غازياً ، وشهِد فتح مصر .

عُرِف عن ابن عمر كثرة العبادة ، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: نِعْمَ الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلا .

اشتهر عن بن عمر اعتزاله للفتن منذ اندلاعها، ورغم اعتزاله للفتن إلا أنه كان شديدا في الحق ، وقد توفي رضي الله عنه في 1 رمضان سنة ثلاث وسبعين من الهجرة ، وهو ابن خمس وثمانين سنة .

بدء فتح الأندلس

في 1 رمضان 91هـ الموافق لسنة 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلي الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسي بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

مولد الإمام سحنون التنوخي المالكي

 هو أبو سعيد عبد السلام سحنون بن سعيد بن حبيب التنوخي، من أشهر فقهاء المالكية بالمغرب العربي،  ولد بمدينة القيروان في الأول من رمضان سنة 160 هـ وتتلمذ لأكبر علمائها، رحل إلى المشرق طالبا للعلم سنة 188 هـ فزار مصر والشام والحجاز، عاد الإمام سحنون إلى القيروان سنة 191 هـ وعمل على نشر المذهب المالكي ليصبح بذلك المذهب الأكثر انتشارا في إفريقية والأندلس. تولّى القضاء سنة 234 هـ  حتى وفاته في رجب سنة 240 هـ، ودفن بالقيروان.

من أشهر مؤلفاته المدونة الكبرى التي جمع فيها مسائل الفقه على مذهب مالك بن أنس.وأصل ” المدونة ” أسئلة . سألها أسد بن الفرات لابن القاسم , فلما ارتحل سحنون بها عرضها على ابن القاسم ، فأصلح فيها كثيرا، وأسقط، ثم رتبها سحنون، وبوبها، واحتج لكثير من مسائلها بالآثار من مروياته وسمع رحمه الله من سفيان بن عيينة، والوليد بن مسلم، وعبد الله بن وهب، وعبد الرحمن بن القاسم، ووكيع بن الجراح، وأشهب، وطائفة.

وفاة السيدة نفيسة

سنة 208 هـ توفيت السيدة نفيسة بنت الحسن، إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب.

وضع حجر الأساس لبناء جامع القرويين في فاس

في يوم الثلاثين من نونبر 859 م فاتح رمضان سنة 245 هـ تم حفر أساس مسجد القرويين بإشراف العاهل الإدريسي يحيى الأول، بعدما تطوعت أم البنين فاطمة الفهرية ببنائه من مالها الخاص، إذ ظلت صائمة محتسبة إلى أن فرغ من بنائه فصلت فيه شكرا لله. 

واختارت أم البنين، وهي من جملة القيروانيين الوافدين على فاس التي ضاقت بما استقبلته من وافدين من إفريقيا والأندلس وكل بلاد المغرب خاصة على عهد الإمام يحيى بن محمد بن إدريس، حارة أهلها بالعدوة الغربية لبناء المسجد تلبية لحاجة الناس إلى مسجد كبير بكل عدوة، فأوقفت عليه بقعة أرضية يضمن ريعها الإنفاق على بئر المسجد، دلوا وحبلا وعلى الحصير والمصباح.
ويعتبر هذا المسجد من أوائل المساجد المغربية التي شيدت بمبادرة فردية نسائية ذكرتها المصادر التاريخية، إضافة إلى مسجد الأندلس الذي بنته شقيقتها أم القاسم مريم التي بنته سيرا على نهج أم البنين، ليكون المسجدان اللذان طالتهما تغييرات في تواريخ لاحقة لبنائهما، من أوائل الأوقاف المضبوطة تاريخيا بالمغرب، مجسدين أصالة التعايش والتسامح بين عدوتي القرويين والأندلس.

وفاة الفيلسوف ابن سينا

في الأول من رمضان عام 428هـ توفي الفيلسوف ابن سينا، هو الحسين ابن عبد الله شرف الملك، ولد عام 980 للميلاد، وكان أعظم علماء عصره في الطب والعلوم وأعظم الفلاسفة في العصور الوسطى، مؤلفاته تدرّس في الجامعات الأوروبية، كان اسم جده سينا ولذلك اشتهر باسم ابن سينا.

حريق المسجد النبوي الشريف

في مثل هذه اليوم من عام 654هـ وكان يوم جمعة، احترق المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنّورة، عندما قام الخادم المُكلّف بإيقاد القناديل بإخراج ما يحتاجه من المخزن، ونسي ما في المخزن مشتعلاً، وامتدت النيران إلى المسجد وأحرقت سقفه، وقد عجز أهلُ المدينة عن إطفائها وأحدثت خراباً كبيراً بالمسجد، وقام عدد من خلفاء المسلمين وسلاطينهم بعمارته حيث بدأ به العمل عام 755 للهجرة، واكتملت عمارة المسجد في أواخر القرن التاسع الهجري.

انتصارات غرناطة

في مثل هذا اليوم عام 725هـ هلّ هلال شهر رمضان على مسلمي غرناطة في غمرة احتفالاتهم بالانتصارات على الأسبان.

 مولد العلامة ابن خلدون

هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي، المعروف أكثر باسم ابن خلدون (ولد في يوم الأربعاء 1 رمضان 732 هـ الموافق 27 مايو 1332 وتوفي في الجمعة 28 رمضان 808 هـ الموافق 19 مارس 1406)، كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيها، حافظا، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوفا، ملما بالطب، ورجل دولة، ويعتبر مؤسس علم الاجتماع.

مولد أمير البيان “شكيب أرسلان” 

في 1 من رمضان 1286 هـ الموافق 25 من ديسمبر 1869م: وُلِد “شكيب أرسلان” أمير البيان، أحد دعاة الوحدة العربية، وأول مَن دعا إلى إنشاء جامعة عربية، وهو من أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار، وصاحب أكبر عددٍ من المقالات والرسائل والأحاديث، ومؤلف “الحلل السندسية” و”تاريخ غزوات العرب”.

الأزهر يدعو للجهاد ضد الإنجليز

عام 1299 هجرية دعا الأزهر للجهاد ضد الإنجليز، حيث أحدثت الثورة العرابية زلزالًا عنيفًا فى مصر، وانخرط الأزهريون فى الثورة، وبدأ دورهم فى إثارة الحمية الوطنية لقوى الشعب.
وساند الثورة علماء الأزهر ومنهم محمد عبده، وأحمد عبدالغنى، وعلى المليجى، ومحمود إبراهيم خطيب أسيوط، ومحمد أبو الفضل خطيب المسجد الحنفى، وعبدالوهاب أبو عسكر، ومحمد فتح الله، وحين أرسل السلطان العثمانى لجنة للنظر فى الأحداث التى وقعت بمصر، أثنى شيخ الأزهر ونقيب الأشراف وشيخ المالكية على الجيش، وذكروا فضله فيما نالته البلاد، كما رفض علماء الأزهر المذكرة الثنائية التى أرسلتها كل من إنجلترا وفرنسا فى 15 مايو 1882م، تطلبان فيها إبعاد عرابى من مصر وإسقاط وزارة محمود سامى البارودى.

عدوان إسرائيلي غاشم على غزة

في 1 من رمضان 1425هـ الموافق 15 من أكتوبر 2004م، استشهد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسماها الكيان الصهيوني “أيام الندم”.

المصدر: جمعت المادة من مصادر متعددة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.