فرع الحزب بالرباط يقدم قراءة جيواستراتيجية في التطورات العربية الأخيرة

0 126

نظمت الكتابة الإقليمية لحزب النهضة والفضيلة بالرباط يوم الجمعة 3 مايو 2019 بالمقر المركزي للحزب ندوة استضافت فيها الباحث في مجالات السياسة والفلسفة والفكر الإسلامي الأستاذ ادريس هاني، في “قراءة جيواستراتيجية في التطورات العربية الأخيرة”.

  واعتمد المحاضر في مداخلته على مقاربة جيوستراتيجية للأحداث العربية وانعكاساتها السلبية على الأمن والاستقرار في الأقطار العربية ومآلات حراك الربيع العربي منذ 2011 على المنطقة وتدبير مخرجاتها إلى حدود 2019 باعتبارها تنتمي إلى سياق جيوبوليتيكي واحد، ويتعلق الأمر أيضا بمشكلات الإرهاب في تشكله الأول وإعادة تشكله ليكون إحدى أهم الأدوات فتكا بالكيانات في المنطقة.

وطرح الأستاذ ادريس هاني مجموعة من التحليلات للإجابة عن إشكالات وتساؤلات من قبيل ما إذا كان الإرهاب قد استنفذ أغراضه أم أنه في منعطف جديد، وما هي الآفاق والمآلات بعد التطورات الأخيرة في المنطقة العربية على مستوى المشرق العربي وتأثيراتها المحتملة على المغرب العربي.

كما ناقش المحاضر ما أسماه قصة الموجة الجديدة من الحراكات التي اجتاحت دولا في المنطقة كالسودان والجزائر وليبيا، وأثر ذلك كله على القضية الفلسطينية، وأسباب الأزمة وتداعياتها والفرص المتاحة لتدبير المرحلة لإعادة الحد الأدنى من التهدئة وتفعيل التضامن العربي والتخفيف من معيقات العمل العربي المشترك.

وتناولت المداخلة بعد ذلك الكتلة التاريخية ضمن المقاربة الجيوستراتيجية عبر طرح الأساس والرؤية الفلسفية التي يمكن من خلالها تدبير هذا المفهوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.