أهم أحداث ثامن رمضان: غزوة تبوك وصيام المسلمين لأول مرة بدون خليفة

0 245

غزوة تبوك

وفي الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك، وعاد الرسول (صلى الله عليه وسلم) من هذه الغزوة في الشهر نفسه، بعد أن أيده الله تعالى فيها تأييدًا كبيرًا.

مولد الإمام جعفر الصادق

هو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ولد بالمدينة المنورة (8 رمضان 83 هـ) اشتُهر بالتبحر في الفقه مع معرفة واسعة بعلم الكيمياء، أخذ العلم عن أبيه محمد الباقر، وجده لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، كما اتصل بابن شهاب الزهري أحد فحول العلم وتتلمذ على يديه، ومن شيوخه في الحديث: عبيدالله بن أبي رافع، وعروة بن الزبير، وعطاء بن أبي رباح، ومُحَمَّد بن المُنكدِر.

تتلمذ على جعفر الصادق كثير من الأئمة الكبار، في مقدمتهم أبو حنيفة النعمان المتوفَّى سنة (150هـ)، ومالك بن أنس المتوفَّى (179هـ)، وابنه موسى الكاظم المتوفَّى (183هـ)، وحدَّث عنه كثيرون من أئمة الحديث؛ مثل: يحيى بن سعيد الأنصاري، وابن إسحاق، وسفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، ويحيى القطان.

كان الإمام جعفر من أعظم الشخصيات ذوي الأثر في عصره وبعد عصره، وجمع إلى سعة العلم صفات كريمة اشتهر بها أئمة سلفنا الصالح؛ كالحلم، والسماحة، والجلد، والصبر، فجمع إلى العلم العمل، وإلى عراقة الأصل كريم السجايا، وظل مقيمًا في المدينة، حتى تُوفِّي في شوال من سنة (148هـ)، ودُفن في البقيع مع أبيه وجده.

انتصار المسلمين على جيش شارلمان

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك عام 164 هـ للعام الميلادى 684، عاد جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد انتصاره على جيش شارلمان، قاد جيش المسلمين صقر قريش عبد الرحمن الداخل الأمير الأموى الذى أقام دولة الأندلس الإسلامية.

وفاة الإمام الحافظ ابن ماجة

في 8 رمضان سنة 273 هجرية، دُفن إمام وعالم الحديث أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني.
ولد سنة 209 هـ ببلدة قزوين ونشأ في جو علمي، وشب محبا للعلم الشرعي بصفة عامة وعلم الحديث النبوي بصفة خاصة، فحفظ القرآن الكريم وتردد على حلقات المحدثين التى انتشرت في قزوين، حتى جمع قدرًا كبيرًا من الحديث.
كان شيوخ بن ماجه كثيرون نظراً لأنه كان يسافر كثيراً والذى يذكر منهم : محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار البصري الملقب بـ”الزمن”، وأبي بكر بن أبي شيبة أشهر من روى عنه وتتلمذ على يده علي بن سعيد بن عبد الله الغداني، وإبراهيم بن دينار الجرشي الهمداني، وأحمد بن إبراهيم القزويني.
وعن أشهر كتب بن ماجه هي سنن بن ماجه وهي موسوعة في علم الحديث تضم 40 ألف حديث بين صحيح وحسن وضعيف ورتبه بن ماجه حسب ترتيب علم الفقه .
و توفي الإمام بن ماجه يوم الاثنين 7 رمضان 273 هـ، و دفن في اليوم الذي يليه سنة 273 هـ، وصلى عليه أخوه أبو بكر، وتولى دفنه أخواه أبو بكر وعبد الله وابنه عبد الله.

استيلاء السلاجقة على خراسان

وفي 8 من رمضان 431 هـ الموافق 23 مايو 1040م، انتصر السلطان السلجوقي طغرل بك على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

تولي السلطان السلجوقي ألب أرسلان

وفي 8 من رمضان 455 هـ الموافق 4 من سبتمبر 1036م، بداية ولاية السلطان السلجوقي “ألب أرسلان”، بعد وفاة عمه السلطان “طغرل بك” المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة “ملاذ كرد”.

حصار الظاهر بيبرس لعكا

في مثل هذا اليوم من رمضان عام 665 هـ الموافق 1267م، بدأ حصار مدينة عكا، بقيادة الظاهر بيبرس؛ حيث بلغه وهو في دمشق أن جماعة من الفرنج تُغير في الليل على المسلمين وتتوارى وهي ترتدي ثياب المسلمين، قاد السلطان بيبرس سريَّة خاصة استطاعت اقتناصهم بعد أن كانوا يَنطلقون من عكا، حاول الفرنج المقيمون في عكا ضرب المسلمين، فأمر بيبرس بالقضاء على حاميتها وهدم جدرانها إذا لم يمتثل أهلها بالولاء للنظام الإسلامي للدولة.

انتصار المماليك على العثمانيين

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 891 هـ انهزم العثمانيون أمام مماليك السلطان قايتى باى، ففى مثل هذا اليوم دارت معركة برية بين المماليك والعثمانيين، هلك فيها الكثير من جنود الطرفين، وكانت النصرة فيها للمماليك، فقد أسروا أعداداً كبيرة من الجند الأتراك، وغنموا مدافعهم وأسلحتهم، ثم زحف المماليك داخل تركيا وحاصروا مدينة أضنه، جنوب وسط تركيا واحتلوها.

مسلمو البرتغال يمنعون من الصيام

فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك لعام 907 هـ ولأول مرة يتعذر على المسلمين البرتغال الصيام بسبب الاضطهاد الديني، فقد صدر أمر من الكنيسة الكاثوليكية بمطاردة كل مسلم وإجباره على الارتداد عن الإسلام، فتشتت المسلمون فى البقاع والجبال هرباً بدينهم وأرواحهم، وهجر بعضهم سراً إلى شمال أفريقيا، وبالتالى دخل شهر رمضان المبارك من 1502 للميلاد، ولم يستطع المسلمون بالجهر بصومهم، بعد أن سيطرة البرتغال على الإمارات الإسلامية الأندلسية.

صيام المسلمين لأول مرة بدون خليفة

المسلمون يصومون شهر رمضان لعام 1342 هـ دون خليفة لأول مرة، فمنذ وفاة الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام) والدولة الإسلامية يحكمها خليفة يرعى شئونها الدينية والسياسية، بعد الخلافة الراشدة سادت الخلافة الأموية ثم الخلافة العباسية، وخلال الخلافة العباسية نشأت الكثير من الدويلات، لكنها كانت تدين بالولاء للخلافة العباسية، انتهت الخلافة العباسية على يد المغول وأحياها الظاهر بيبرس، السلطان المملوكى، الذى أحضر واحداً من ذرية بنى العباس ليباع له فى القاهرة بالخلافة، إلا أن انتصار العثمانيين على المماليك فى معركة مرج دابق ودخولهم القاهرة، حال دون ذلك، أحضر العثمانيون الخليفة العباسى إلى أسطمبول ليجبر على التنازل عن الخلافة لصالح العثمانيين رغم معارضة الكثيرين، إلا أن الخلافة الاسمية استمرت فى بنى عثمان الأتراك مدة أربعمائة عام إلى أن قام مصطفى كمال أتاتورك بإلغاء السلطنة العثمانية وإعلان الجمهورية التركية.

 وتقلص نفوذ الخليفة للشئون الدينية والروحية فقط، إلى أن تمّ إلغاء المنصب نهائياً إلى الأبد، وقد كان السلطان مُحَمّد رشاد آخر خلافاء بنى عثمان.  

المصدر: جمعت المادة من مصادر متعددة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.